للكاتب Ngugi wa Theong'o “لا تبك أيها الطفل” رواية عن صبي اسمه نجوروغي نشأ في زمن تمرد الماوماو الذي اجتاح كينيا في الخمسينيات وأوائل الستينيات كحركة سرية لمقاومة الاضطهاد الاستعماري، وعن سعي نجوروغي للتعلم وحب مويهاكي ابنة معذّب عائلته. إن قضية الماو ماو انتهت وأصبحت من الماضي، لكن رواية لا تبك أيها الطفل تابعَتها بغض النظر عن سياقها التاريخي، ثم حصلت كينيا على استقلالها وتناوب على حكمها العديد من القادة الأفارقة، ولكن شيئا لا يزال خالدا: قصة حياة نجوروغي. ، وهو شخص بلغ سن الرشد كمؤلف تمامًا كما تسبب النضال من أجل الاستقلال في حدوث هياج فكري كبير وإراقة دماء على نطاق واسع خلال عصر ماو. تمرد ماو ، الذي أطلق عليه اسم حالة الطوارئ من قبل الإدارة الاستعمارية البيضاء والعديد من المستوطنين البريطانيين ، وخاصة أولئك الذين يعيشون في ما يسمى بـ "المرتفعات البيضاء" في كينيا
الشخصية الرئيسة نجوروج نشأ في أسرة كيكويو كبيرة ولكن فقيرة ، يطمح إلى اتباع نصيحة والده نغوثو بأن "التعليم هو كل شيء"، ليصبح أول فرد في عائلته يلتحق بمدرسة من أي نوع ، وينجح في النهاية كطالب في مدرسة ابتدائية والحصول على مكان في مدرسة ثانوية تنافسية للغاية في العاصمة، مما يجعل ليس فقط عائلته ولكن القرية كُلََّها فخورة، هذا في وقت كان فيه عدد قليل من المدارس ولم يكن أي منها معفيًا من الرسوم الدراسية. استمع نجوروج إلى والده. كان يعلم غريزيًا أن هناك طلبًا لا يمكن تحديده كان يُطلب منه ، مع أنه كان صغيرًا جدًا. كان يعلم أن التعليم بالنسبة له سيكون تحقيقًا لرؤية أوسع وأكثر أهمية - رؤية احتضنت الطلب الذي قدمه ليس فقط من قبل والده ولكن أيضًا من قبل والدته وإخوته حتى القرية. لقد رأى نفسه متجهًا لشيء كبير وهذا جعل قلبه يتوهج. في خضم كونك طفلًا في أسرة فقيرة ولكن يبدو أنها تحمل وعدًا كبيرًا بالمستقبل ، دعا العمال إلى الإضراب في الحوزة الكبيرة لمالك الأرض الأبيض ، السيد هولاندز ، بمشاركة رجل يدعى جاكوبو ، وهو ثري نسبيًا. الأفارقة الذين توجد أكواخ نجوروج وعائلتها في ممتلكاتهم. مع انحياز Jakobo & Ngotho إلى جانبين متعارضين في الصراع ، تصبح الحياة معقدة بشكل متزايد للجميع. هناك تعقيد آخر وهو العِلاقة الوثيقة بين الشاب نجوروج ومويهاكي ابنة جاكوبو ، وهو الشيء الذي ذكرني في بعض الأوقات بالخلاف بين شكسبير وكابوليتس ومونتاج. علاوة على ذلك ، فقد والد السيد Howland & Njoroge ، Ngotho كلاهما ابنًا خلال الحرب العالمية الثانية ولكن مع وجود ملكية الأرض في نهاية المطاف على المحك ، لا يوجد رابط بينهما. لقد صب هاولاندز قلبه وروحه في الأرض وأصبح حبه الوحيد ، بينما يشعر الأفارقة بالغربة عما كان في السابق أرضهم والتهميش بسبب سوء المعاملة وضعف الأجور من قبل الطبقة الحاكمة البيضاء. الكثير على المحك لجميع المعنيين ... لم يكن من حسن النداء باسم الله لأنه لم يؤمن هاولاند بالله. لم يكن له سوى إله واحد - وهذه هي المزرعة التي أنشأها ، والأرض التي روضها. ومن هم هؤلاء الماو ماو الذين كانوا يطالبون الآن بالأرض ، إلهه؟ في هذه الأثناء يرى نجوروج والعديد من الأفارقة أنفسهم من منظور الكتاب المقدس، مع قبائل كيكويو والقبائل الأخرى التي يُنظر إليها على أنها بني إسرائيل وجومو كينياتا على أنهم موسى. مع أنّ تعبيره عن اللاعنف، يُنظر إلى كينيانا ، الرئيس الأول المستقبلي لكينيا المستقلة ، على أنه زعيم عصابة لحركة ماو ماو وسرعان ما يتم سجنه. الحياة كما كان الجميع يعرفها ذات يوم قد مزقتها مع المستعمرين البيض وأفقر الأفارقة ومجموعة من أصحاب الأراضي الأفارقة الأغنياء الذين اضطروا جميعًا إلى اتخاذ جانب في المعركة الدامية المتزايدة من أجل الأرض والأمل في بلد مستقل عن بريطانيا العظمى ، إزالتها من القاعدة البيضاء. يقوم Ngugi wa Thiong'o عمل بارع في السماح للقارئ برؤية الصبي ، Njoroge ، على أنه شخص قوي الإيمان ولديه إحساس بالقدر ولكن تقريبًا تغمره القِوَى المختلفة في وسطه: الحرب والأمراض والأوبئة وانعدام الأمن والخيانة والتفكك الأسري - لقد رأى كل ذلك. لكن نجوروج آمن ببر الله. لذلك ، اعتقد أن كل هذا سينجح في النهاية وشعر أنه قد تم اختياره ليكون أداة خدمته الإلهية. لا يزال نجوروج يؤمن بالمستقبل ، ليوم أفضل يمكن أن يقدمه لطفل يبكي. لم يكن يعلم أن هذا الإيمان بالمستقبل يمكن أن يكون شكلاً من أشكال الهروب من واقع الحاضر. ضمن ما يبدو في البداية أن القصة بسيطة إلى حد ما هي لغة جيدة الصياغة وقصة تتكشف مع زيادة التعقيد تدريجياً. ستتعزز قراءة هذه الرواية من خلال بعض المعرفة الخلفية لعصر ماو ماو في كينيا وكفاح ذلك البلد من أجل الاستقلال. كانت هناك بعض كلمات Kikuyu التي لم تتم ترجمتها في الكتاب ولكن هذا كان إلهاءًا صغيرًا وأوصي بالكتاب بشدة لأي شخص مهتم باستكشاف الأدب في إفريقيا. .
تعليقات
إرسال تعليق