التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أنا آكره الرياضيات (التعلم بالإكراه )

أكره الرياضيات
قالتها ابنتي ذات الاعوام العشر مستهزءة بكل كلامي معها وضاربة عرض الحائط كل البرامج التي حملتها لها على جهاز اللوح الالكتروني خاصتها وكأنها اعادت إلى ذهني ذكريات كنت فيها في نفس الحالة وكنت اخبر أمي ذات الشيء ولكن كرهي لمادة الرياضيات كان نابعاً لكرهي لمدرسة الرياضيات التي درستني في الصف السابع الاعدادي والتي كانت سبب جليآ لكرهي للمادة وبغضي لكل مدرساتها وكأنهم السبب في كل الفيضانات والزلازل والحروب والمجاعات  التي حدثت في العالم لقد حملت كرهي لهم حتى كبرت وكنت اتفاخر بعلاماتي المتدنية في الرياضيات وكأنها وسيلتي للانتقام منهم ومن منطقهم ومثلثاتهم وجبرهم وهندستهم وكل مايحملونه من لوغاريتمات في نظارتهم المتدلية على أنفوفهم في ظل هذه الحرب النفسية التي عانيت منها لدقائق
سألت ابنتي مرتبكه : لماذا
أخبرتني : وماذا سأفعل بالرياضيات عندما اكبر فأنا لن آصبح طبيبة
قلت لها ربما تصبحين مهندسة
قالت لا فانا أحب الازياء وأريد ان أصبح مصممة أزياء
مصممة  ازياء حتى مصممة الازياء بحاجة لرسم المثلثات والكسرات والثنيات المناسبة للفساتين
أمي أنا غبية لا تحاولي معي أنا لا أستطيع أن أفهم كيف استطيع حل مسألة في الرياضيات
أخذتني الأفكار يمينا ويساراً وواسيت طفلتي وقررت ان أتحدث للمعلمة التي أخبرتني كعادة كل المعلمات أن ابنتي تتحدث في الفصل وأنها كثيرة الحركة ، وسألتها إن كان لديها مشاكل في التعلم أخبرتني انها جيدة ولكنها بحاجة للتدريب فمع كل معتقداتنا الدارجة حول مفهوم التدريس وكل خبراتنا السلبية حتى تبريرات المعلمين ورثناها  هي ذاتها وكأنه لم توجد اي نظريات جديدة  لمعالجة اذا كان هناك شيء اسمه تعسر في الرياضيات او تعسر في القراءة وإذا كان المعلم الذي يُدرس الطلاب قدجاء إلينا من عصر الكِتاب وبدأ بتلقين العلوم والرياضيات والمواد العلمية الأخرى تلقين والاطفال تردد وراه كأنها ببغاوات ، وكم تبادر إلى ذهني المثل الدارج ( من التكرار بيتعلم الشطار )
أيعقل بعد كل تلك السنين العجاف لم نستفد حتى من النظريات العلمية والنظريات التقنية في التعليم والتعلم فأنا كأم لست ضليعة في تشخيص حالة طفلتي كعسر في الحساب ولا استطيع أن احشو عقلها بمفردات ستتسبب إليها بعسر هضم فكري وعقلي كما أن تدني درجاتها في الرياضيات لا ينذر بخير وبدأت بتحليل النتائج وفقاً لما وجدته على الانترنت فإن الطفل:
(تؤثر على القدرة على اكتساب المهارات الحسابية، و يتميز الطلاب الذين يعانون من هذه الصعوبة بقصور في فهم العلاقة بين الأرقام، صعوبات في الإدراك البصري أو السمعي للأرقام، كما يعانون أيضا من صعوبة في إجراء العمليات الحسابية وغيرها)
  • صعوبة في قراءة النصوص وإجراء العمليات الحسابية.
  • صعوبة في الإجابة على الأسئلة التي تحتاج إلى الكتابة.
  • يتجنب القراءة والكتابة.
  • كتابة كلمة واحدة بأكثر من طريقة في موضوع واحد.
  • ضعف في الترتيب والتنظيم.
  • لا يستطيع الاندماج في مناقشات الفصل والتعبير عن أفكاره 
فإن الاخصائية الاجتماعية والنفسية هي من تقدم الحلول والنصائح التوجيهية للاطفال وإنها من المفترض أن تعطي التشخيص الذي يعالج هذه الصعوبة او تلك ويسعى لتشكيل بنية كاملة ومتكاملة من شخصية الطفل واستقراره خاصة وأنه يعيش معظم أيام حياته داخل أسوار المدرسة ودمتم سالمين

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

#يوم_المرأة _العالمي

#المرأة السورية فازت بالعديد من الحقوق غير المتاحة للمرأة في الدول العربية الأخرى.  المهم هو حضانة الأطفال حتى سن 15 سنة في حالة الخلافات الزوجية.  من الحقوق الأخرى التي تم الحصول عليها بشق الأنفس على حق الأطفال في الزواج بين النساء السوريات والآباء غير السوريين في الحصول على جنسية والدتهم.  إنه في الواقع حق مُعطى للأطفال ليكونوا قادرين على الاحتفاظ بالجنسية السورية ، لكنه كان مصدر قلق للنساء في سوريا  التي منحت المرأة الحق في منح جنسيتها لأطفالها.  سوريا 86 في المائة محو الأمية.  ارتفعت مستويات معرفة القراءة والكتابة لدى النساء من 33 في المائة في عام 1980 إلى 79 في المائة في عام 1999. والتعليم الابتدائي مجاني وإلزامي في سوريا ؛  أكثر من 51 في المائة من خريجي الجامعات في سوريا من النساء.  ... المرأة ممثلة تمثيلا جيدا في النظام القضائي ، والمدعي العام امرأة ، وهناك 170 قاضية و 250 قاضية مساعدة.  من الصعب الحصول على الإحصاءات ، لكن الوظائف الأكثر تفضيلاً للمرأة هي في التعليم والطب والرعاية الصحية.  57 في المائة من المعلمين في سوريا من النساء رغم أن عدداً أقل منهم يشغلون مناصب عليا في

كتاب "الثورة الصناعية الرابعة" لمؤلفه البروفسور كلاوس شواب

صدرت النسخة العربية من كتاب "الثورة الصناعية الرابعة" لمؤلفه البروفسور كلاوس شواب، رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس). جاء الكتاب في 288 صفحة متوسطة، وحملت مقدمته توقيع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي. يناقش الكتاب في ثلاثة فصول مآلات وتحديات الثورة الصناعية الرابعة وتأثيراتها على البشرية سلبا وإيجابا. تناول الفصل الأول رؤية الثورة الصناعية الرابعة مستعرضاً السياق التاريخي للثورات الصناعية الثلاث التي شهدها العالم، حيث امتدت الثورة الصناعية الأولى من 1760 إلى 1840 وتميزت ببدء مرحلة الإنتاج الآلي، بينما بدأت الثورة الصناعية الثانية أواخر القرن التاسع عشر وامتدت حتى أوائل القرن العشرين وتميزت بظهور الكهرباء وتضاعف الإنتاج في المصانع، بينما انطلقت الثورة الصناعية الثالثة في الستينيات من القرن الماضي، وتميزت بتطور الإلكترونيات والحواسيب المركزية. الكاتــب  يرى  أن الثــورة الصناعيــة الرابعــة جــاءت فــي بدايــات هــذا القــرن، خاصــة مــع انتشــار  الثورة المعلوماتية وأجهــزة الهواتــف الذكيــة علــى نطــاق واســع حــول العالــم، ومــع

مراجعة /تلك العتمة الباهرة الفرنسية Cette aveuglante absence de lumière) طاهر بن جلون

تلك العتمة الباهرة الفرنسية Cette aveuglante absence de lumière)  المؤلف     طاهر بن جلون الناشر       دار الساقي عدد الصفحات          223 الأدب_المغربي تلك العتمة الباهرة رواية من أدب السجون، من تأليف الكاتب الفرنكفوني المغربي طاهر بن جلون، أحداث الرواية مستلهمة من شهادة عزيز بنبين، أحد المعتقلين السابقين في معتقل تزمامارت. أصدرها باللغة الفرنسية أواخر سنة 2000 وفازت بجائزة إمباك الأدبية . عزيز بنبين هو الشخصية المستلهمة في الرواية، المولود بمدينة مراكش سنة 1946، جمع تعليمه بين المدرسة الفرنسية الحديثة والمدينة العتيقة في مراكش، وبين صرامة الأدب الحديث ومتخيَّل الحكاية الشرقية. أمضى عشرين سنة رهينَ السجن، منها ثمانية عشرَ في معتقل تازمامَّرت . تروي الرواية الأحداث الواقعية، على لسان السجين عزيز، مأساة مجموعة من العسكريين الذين تورطو أو اتهموا بتنفيذ محاولة انقلاب الصّخيرات على الملك الحسن الثاني في عام 1971 . غوانتانامو المغرب قام أحد القادة العسكريين الكبار باقتيادهم نحو قصر الصُّخَيْرات الملكي، رغم أن المعلومة التي خرجوا من أجلها كانت من أجل المشاركة ف