التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أنا ومعلمتي ومواقع التواصل الاجتماعي



أنا ومعلمتي ومواقع التواصل الاجتماعي

جلس محمد بعد عودته من المدرسة أمام حاسوبه الشخصي يتجول بين صفحاته باحثاً عن معلومات تفيده في بحثه في مادة العلوم عن أنواع الصخور وتواجدها لقد طلبت منهم معلمة العلوم أن يبحثوا عنها في الانترنت ويدون ما وجده  على ملف وأثناء بحثه تعرف محمد بالصدفة على موقع يقال انه من مواقع التواصل الاجتماعي  , أراد بشدة التسجيل فيه وقام بوضع بياناته الشخصية من عنوانه ومكان إقامته وسكنه وتفاصيل حياته ووضع صورة شخصية له على تلك الصفحة التي تسمى صفحته الشخصية أُعجب محمد بالفكرة كثيراً وبدأ باستخدام الموقع الالكتروني  يومياً وكان يجلس بالساعات الطوال يلعب تارة ويتجاذب اطراف الحديث مع الأصدقاء تارة أخرى بدأ والده يلاحظ تقصيره في دروسه ونبهه على ضرورة تنظيم وقته , أخبر محمد والده أن لديه بحث في المدرسة وعليه إنجازه على الحاسوب وتعهد لوالده بأن يواظب على دروسه وجلس ليبحث في حاسوبه عن حياة شاعر وأثناء بحثه وصلته رسالة من شخص غير معروف يرغب فيها ان يتعرف عليه و قد كتب أنه طالب في الصف السابع وفي نفس مدرسته ولكن محمد لم يعرف هذا الشخص واستغرب كثيراً لهذا الطلب ولكن الفتى اخبره ان اسمه خالد وأنه في الصف السابع وأنه يرغب في ان يصبحوا أصدقاء , تردد محمد قليلاً ولكنه قبل طلب الصداقة وأصبح يتحدث مع خالد لساعات طويلة كل يوم ويتبادلان الالعاب على ذلك الموقع وكان محمد يقضي في غرفته معظم وقته بعد عودته من المدرسة وذات يوم طلب منه خالد ان يتعرف عليه في المدرسة وقال له أنه سيلاقيه في الكافيتريا عند الفسحة الاولى ليتعرف عليه شخصياً , وصل محمد إلى الكافيتريا بعد الفسحة وجلس ينتظر كان يحدق في الوجوه ليتعرف على هذا الغريب ولكن مضى نصف الوقت ولم يأتي أحد كانت معلمة الحاسوب  تراقبه من بعيد وأحست المعلمة أن محمد مرتبك بعض الشيء اقتربت منه وسألته إن كان بخير فأخبرها أنه بخير وذهب إلى فصله.




في المساء أرسل خالد رسالة ليخبره أنه مريض وانه يعتذر لعدم حضوره للمدرسة وأنه كان غائباً ولكن محمد كان ذكياً فأصبح يرتاب لتصرفاته وأحس أن خالداً لم يكن صادقاً وأنه يكذب فهو يضع صورة واحدة لم تتغير ومحمد كان دائم التحميل لصور أصدقائه الجديدة
وأنه كان يرسل له مقاطع وصور غير لائقة وقد وصاه والده أنه حرام أن ننظر إلى مثل هذه الصور  ونشاهد  هذه المقاطع تأثر محمد كثير وأحس بالضياع ولم يكن يعلم ماذا يفعل ؟ وعند ذهابه إلى حصة الحاسوب جلس يتابع المعلمة فطلبت منهم إجراء  بحث في  الحاسوب عن مواقع التواصل الاجتماعي .
فسجل محمد دخوله إلى موقعه وأخبر المعلمة أنه يملك حساب على مواقع التواصل الاجتماعي وانه يتواصل مع أصدقائه عبر هذه الموقع
وقد تعرف على اصدقاء جدد
سألته المعلمة : هل تعلم أن هناك أشخاص يسجلون بأسماء وحسابات وهمية ولا تكون لنفس الشخص الذي يتحدث معك.. وهل تعلم أن الذين يظهرون في الموقع قد يكونوا من الاشخاص المحتالين الذين لديهم نوايا شريرة وأنهم قد يضرون بالأشخاص الذين قبلوا أضافتهم على صفحاتهم الخاصة …..
ذهل محمد لهذه المعلومات وقال للمعلمة وكيف ذلك
أخبرته المعلمة :  بأن الشخص قد يطلب من هذا الفتى أن يخبره بعنوان منزله أو قد يعطيه تفاصيل عن عمل والده وإذا كان والديه يعملان فقد يكون هذا الشخص لصاً او يسعى إلى أن يؤذي الشخص فأنت لا تعلم من هو  فقد يكون مريض أو شخص مختل عقلياً….
تفاجأ محمد وشرد قليلاً وهو يفكر أنه من الممكن أن يكون خالداً فعلا كما تتحدث المعلمة وقد يكون شخصاً كبيراً ووضع صورة طفل في الصف السابع وبدأ يتذكر تلك الصور التي أرسلها له وقرر أن يخبر والده ليحذفه من قائمة أصدقائه لأنه لم يكن يعلم الطريقة ولأنه قد يؤذيه أو يضره وهو لا يعلم كيف .
وعند العشاء جلس محمد قريباً من والده واخبره عن القصة  وكيف أن المعلمة قد أخبرتهم اليوم عن ضرورية ان تكون لدينا خصوصية على مثل هذه المواقع حتى لا نقع ضحية او نتعرض للأذى من أشخاص مجهولين
أخبره والده أنه يؤيد كلام المعلمة وقال له أنه من الجميل أن يكون لدينا أصدقاء ولكن يجب علينا أن نعرفهم ونعلم من هم حتى لا نتعارف على أشخاص ليسوا من أعمارنا وأفكارهم تختلف عن أفكارنا
سر الوالد كثير من صراحة محمد وذكائه وأخذه إلى محل الحلويات ليشتري حلواه المفضلة ، ووعد محمد والده بأنه لن يقوم بإضافة أناس لا يعرفهم وأنه سيهتم أكثر بمشاهدة البرامج التي يحبها عن البيئة والصخور والطبيعة
وفي صباح اليوم التالي ذهب محمد إلى معلمة الحاسوب وأخبرها القصة وأوصته بألا يعاود إضافة أشخاص لا يعرفهم أو يتحدث للغرباء
أحس محمد بثقة عارمة وفرح كثيراً وبدأ حصة الحاسوب ليكتشف مهارات جديدة ويتعلم أشياء لم يكن يعرفها عن الاشياء التي يحبها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

#يوم_المرأة _العالمي

#المرأة السورية فازت بالعديد من الحقوق غير المتاحة للمرأة في الدول العربية الأخرى.  المهم هو حضانة الأطفال حتى سن 15 سنة في حالة الخلافات الزوجية.  من الحقوق الأخرى التي تم الحصول عليها بشق الأنفس على حق الأطفال في الزواج بين النساء السوريات والآباء غير السوريين في الحصول على جنسية والدتهم.  إنه في الواقع حق مُعطى للأطفال ليكونوا قادرين على الاحتفاظ بالجنسية السورية ، لكنه كان مصدر قلق للنساء في سوريا  التي منحت المرأة الحق في منح جنسيتها لأطفالها.  سوريا 86 في المائة محو الأمية.  ارتفعت مستويات معرفة القراءة والكتابة لدى النساء من 33 في المائة في عام 1980 إلى 79 في المائة في عام 1999. والتعليم الابتدائي مجاني وإلزامي في سوريا ؛  أكثر من 51 في المائة من خريجي الجامعات في سوريا من النساء.  ... المرأة ممثلة تمثيلا جيدا في النظام القضائي ، والمدعي العام امرأة ، وهناك 170 قاضية و 250 قاضية مساعدة.  من الصعب الحصول على الإحصاءات ، لكن الوظائف الأكثر تفضيلاً للمرأة هي في التعليم والطب والرعاية الصحية.  57 في المائة من المعلمين في سوريا من النساء رغم أن عدداً أقل منهم يشغلون مناصب عليا في

كتاب "الثورة الصناعية الرابعة" لمؤلفه البروفسور كلاوس شواب

صدرت النسخة العربية من كتاب "الثورة الصناعية الرابعة" لمؤلفه البروفسور كلاوس شواب، رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس). جاء الكتاب في 288 صفحة متوسطة، وحملت مقدمته توقيع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي. يناقش الكتاب في ثلاثة فصول مآلات وتحديات الثورة الصناعية الرابعة وتأثيراتها على البشرية سلبا وإيجابا. تناول الفصل الأول رؤية الثورة الصناعية الرابعة مستعرضاً السياق التاريخي للثورات الصناعية الثلاث التي شهدها العالم، حيث امتدت الثورة الصناعية الأولى من 1760 إلى 1840 وتميزت ببدء مرحلة الإنتاج الآلي، بينما بدأت الثورة الصناعية الثانية أواخر القرن التاسع عشر وامتدت حتى أوائل القرن العشرين وتميزت بظهور الكهرباء وتضاعف الإنتاج في المصانع، بينما انطلقت الثورة الصناعية الثالثة في الستينيات من القرن الماضي، وتميزت بتطور الإلكترونيات والحواسيب المركزية. الكاتــب  يرى  أن الثــورة الصناعيــة الرابعــة جــاءت فــي بدايــات هــذا القــرن، خاصــة مــع انتشــار  الثورة المعلوماتية وأجهــزة الهواتــف الذكيــة علــى نطــاق واســع حــول العالــم، ومــع

مراجعة /تلك العتمة الباهرة الفرنسية Cette aveuglante absence de lumière) طاهر بن جلون

تلك العتمة الباهرة الفرنسية Cette aveuglante absence de lumière)  المؤلف     طاهر بن جلون الناشر       دار الساقي عدد الصفحات          223 الأدب_المغربي تلك العتمة الباهرة رواية من أدب السجون، من تأليف الكاتب الفرنكفوني المغربي طاهر بن جلون، أحداث الرواية مستلهمة من شهادة عزيز بنبين، أحد المعتقلين السابقين في معتقل تزمامارت. أصدرها باللغة الفرنسية أواخر سنة 2000 وفازت بجائزة إمباك الأدبية . عزيز بنبين هو الشخصية المستلهمة في الرواية، المولود بمدينة مراكش سنة 1946، جمع تعليمه بين المدرسة الفرنسية الحديثة والمدينة العتيقة في مراكش، وبين صرامة الأدب الحديث ومتخيَّل الحكاية الشرقية. أمضى عشرين سنة رهينَ السجن، منها ثمانية عشرَ في معتقل تازمامَّرت . تروي الرواية الأحداث الواقعية، على لسان السجين عزيز، مأساة مجموعة من العسكريين الذين تورطو أو اتهموا بتنفيذ محاولة انقلاب الصّخيرات على الملك الحسن الثاني في عام 1971 . غوانتانامو المغرب قام أحد القادة العسكريين الكبار باقتيادهم نحو قصر الصُّخَيْرات الملكي، رغم أن المعلومة التي خرجوا من أجلها كانت من أجل المشاركة ف